استغل وزير الصناعة ورئيس الحكومة الأسبق مهدي جمعة نفوده ومناصبه السياسية لمنح أشقائه الثلاثة صفقة تقدر مرابيحها الأولية بعشرات المليارات واستغلال 3600 هكتار في ولاية صفاقس لاستخراج الملح …

 

7 شركات لشقيقه تورطت في تمويل اضرابات و افلاس مؤسسات حكومية 

«الشروق» تنشر بالوثائق أكبر عملية فساد من سنة 2011 الى سنة 2018 تورط فيها مهدي جمعة رئيس الحكومة ووزير الصناعة الأسبق …
في تحقيق استقصائي قامت به «الشروق» حول ملف منح صفقة استغلال مواد معدنية من المجموعة الرابعة «مادة الملح» والمعروفة بصفقة نور بولاية صفاقس لفائدة شركة «تونزيان سالت كاميني» والتي كشفت فضيحة تورط رئيس الحكومة الأسبق مهدي جمعة في منح أشقائه الثلاثة هذه الصفقة.

 

 

البداية

تولى مهدي جمعة منصب وزير الصناعة يوم 13 مارس 2013 في حكومة علي العريض وتحصل على منصبه بدعم من رجال أعمال وسعوا لتعينه وبتاريخ 23 أفريل 2013 منح شقيقته وشركتها ومؤسسة شقيقيه وابنه صفقة استخراج الملح في ولاية صفاقس في مساحة 3600 هكتار.
وصدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية عدد 33 بتاريخ 23 افريل 2013 رسميا الاعلان عن انتزاع المشروع من رجل اعمال ومنحه لشركة تونزيان سالت كاميني.

المؤسسة

«الشروق» تكشف بالوثائق مالكي شركة «تونزيان سالت كاميني» التي تحصلت على المشروع وتواصل استغلاله الى حد اليوم :
شركة «تونزيان سالت كاميني» هي شركة ذات مسؤولية محدودة رأس مالها 500 الف دينار وكيلها محمد يعقوب تأسست يوم 8 فيفري 2012 تتكون تركيبتها من 3 شركاء .

تركيبة رأس مال الشركة :

 

 

شركة «انترناشينول ترادينغ ستراتجي» :245 الف دينار بنسبة 49 بالمائة
هاجر جمعة:217.5 الف دينار بنسبة 43.5 بالمائة
ومحمد يعقوب :37.5 الف دينار بنسبة 7.5 بالمائة
بحثنا عن مالكي شركة «انترناشينول ترايدنغ ستراتجي» المالكة لـ49 بالمائة من رأس مال شركة «تونزيان سالت كاميني» التي تحصلت على الصفقة فتبين الآتي :
شركة رأس مالها 80 الف أورو ما يقارب 244 الف دينار مقرها المنزه تعود ملكيتها لكل من لطفي جمعة شقيق مهدي جمعة واسامة جمعة ابن شقيقه واللذين دخلا في شراكة مع شقيقتهما في بعث الشركة التي تحصلت على الصفقة ليكون نصيب الاشقاء الثلاثة 93 بالمائة من رأس مال مؤسسة «توزنزيان سالت كاميني» التي فازت بطريقة غير قانونية بالصفقة بموافقة شقيقهم رئيس الحكومة ووزير الصناعة الأسبق.
تمكن شقيق مهدي جمعة اثناء تولي شقيقه منصب رئاسة الحكومة من تكوين 7 شركات مختصة في الاعلام والعجلات المطاطية والخدمات النفطية والاستثمار والتجارة كما تسبب في افلاس شركات حكومية حتى يتسنى له الحصول على صفقات عمومية وهو ما تم فعلا على غرار شركة «ستيب» التي قام بتمويل التحركات الاحتجاجية داخلها لإفلاسها وهو ما تم فعلا.
كما تورط شقيقه حسب مصدرنا في التحريض على اضرابات داخل شركات نفطية حتى تتمكن شركته من الحصول على صفقات في فترة تولي شقيقه مناصب وزارية.

 

 

شركة إعلامية

كان مهدي جمعة رئيس الحكومة يخطط مع شقيقه لطفي جمعة للدخول الى عالم الاعلام والصحافة فتم بعث شركة «ميديا» ولكن لم تنجح تجربته فتم التفويت فيها لرجل اعمال آخر وأكد مصدرنا في هذا السياق ان شقيق رئيس الحكومة السابق قام ببعث شركة باسم احد ابنائه للتغطية على عمليات فيها تجاوزات قانونية خاصة داخل الموانئ .
ويذكر ان لطفي جمعة كان وراء تعيين المدير العام السابق للديوانة حيث قاما ببعث شركة مشتركة مختصة في الخدمات الديوانية وتورطا في عمليات تجارة المرجان «الذهب الاحمر».

 

كراس الشروط 

تم الاتفاق من خلال كراس الشروط الذي تحصلت «الشروق» على نسخة منه انه يجب على الشركة الفائزة بالصفقة وهي مؤسسة «توزيان سالت كاميني» التي يمتلك أشقاء مهدي جمعة وابن شقيقه 93 بالمائة من أسهمها على ضرورة استخراج 60 الف طن من الملح بداية من السنة الثالثة من الدخول الفعلي في الانتاج وبعث استثمارات داخل المشروع بقيمة 535 الف دينار و455 الف دينار للمعدات وآليات الاستخراج و 80 الف دينار تحسين البنية التحتية.

الأرباح

وحسب مصدرنا فان شركات اشقاء مهدي جمعة ستكون مرابيحها حوالي 100 مليار في الخمس سنوات التي استغلت من خلالها مشروع نور لاستخراج الملح والمواد المعدنية كما لم يطبق اصحاب الشركة بنود الاتفاق والمتعلقة بالاستثمارات المبرمجة للشركة في الجهة والبالغة 958 الف دينار.

الرد

اتصلت «الشروق» برئيس الحكومة الأسبق مهدي جمعة للرد على الاتهامات الموجهة له اثناء توليه منصبي وزير الصناعة ورئاسة الحكومة فلم يتسن لنا الحصول على إجابة وتم ارسال طلب للإجابة على الاتهامات الموجهة له عبر بريده الالكتروني ولم نتحصل أيضا على الاجابة.

الصفقة 

قيمة الصفقة :عشرات مليارات مرابيح
3600 هكتار مساحة
استخراج الملح في صفاقس
الشركة الفائزة : تونيزيان سالت كاميني
تحصلت على رخصة صفقة : 23 افريل 2013

الشركة الفائزة

93 بالمائة على ملك اشقاء وابن شقيق مهدي جمعة
تحصلت على صفقات من 2013 الى  2014 وتحديدا في فترة تولي مهدي جمعة منصبين وزاري وحكومي2014
49 بالمائة : ملك شقيقه وابنه
43.5 ملك شقيقته
مقرها المنزه
السجل التجاري : 1301208

مهدي جمعة 

مهندس
13 مارس 2013  تولى منصب وزير الصناعة :
رئيسا للحكومة:  2014
رئيس حزب تونس البديل
مرشح  الرئاسية 2019

 

Total 13 Votes
3

Tell us how can we improve this post?

+ = Verify Human or Spambot ?

حول الكاتب

JOURNAL